عندما ترفع غطاء المحرك لسيارة ما, لا تستطيع من خلال النظر ان تقول محرك بنرول او ديزل ... لا يوجد فرق في الشكل!
ولكن لا بد من وجود فروق كبيرة في مضمون كل من المحركين:
1. - في محرك الديزل الوقود (الديزل) يدخل الاسطوانة عن طريق البخاخ (Fuel injector) ويخلط مع الهواء داخل الاسطوانة.
- في محرك البترول الهواء والبنرول يخلطان خارج الاسطوانة عن طريق الكاربيتر (Carburaetor) .... في حالة البخاخ تكون العملية نفسها حيث يتم خلط الهواء والبترول قبل دخوله الاسطوانة
2. - محرك الديزل يعتمد على كمية الهواء والضغط المناسب للاشتعال.
- محرك البترول يعتمد على خليط البترول والهواء وشمعة الاحتراق.
3. في محرك الديزل يكون ضغط الاحتراق اكبر من محرك البترول وبهدا الديزل يولد طاقة اكبر.
4. محرك الديزل يحرق الديزل اقل من البترول ويقطع مسافات كبيرة في اللتر الواحد. لان القيمة الحرارية في الديزل اعلى من البترول.
5. - محركات الديزل هي الافضل والفعالة للمعدات وشاحنات النقل والجرارات الكبيرة...
- محركات البترول معدة للسيارات الخفيفة والدراجات و سيارات الجيب....
6. محرك الديزل اثقل من البترول.
7. تفكييك وصيانة محرك الديزل تكون بعد فترة طويلة مقارنة بالبترول .فان الاخير سريع التلف ويحتاج اعادة تفعيل اسطواناتة بصورة متكررة.
8. محرك الديزل بامكانة توليد قدرة حصانية اكبر مقارنة بالبترول ولكن عيبه انه ثقيل ومكلف عند الصيانة.